الشيك الإلكتروني من الوجهة القانونية : خطوات استخدام الشيك الإلكتروني
El Khamis Fadili
Avocat au barreau de Casablanca

الشيك الإلكتروني من الوجهة القانونية : خطوات استخدام الشيك الإلكتروني

  • Publié le 07 juin 2017
  • 609 Vues
  • Commentaires

خطوات استخدام الشيك الإلكتروني


إن أهم ما يميز الشيك الإلكتروني أن إجراءاته تتم بشكل إلكتروني عن طريق وسائل إلكترونية، وهذا ما لا نجده في الشيك التقليدي الذي يشترط أن يكون مكتوباً وموقعاً بشكل يدوي لكي تكون له الحجية القانونية المقررة، وتتضمن دورة إجراءات استخدام الشيك الإلكتروني العديد من الخطوات:

- الخطوة الأولى: اشتراك العميل لدى جهة الدفع – والتي غالبا ما تكون بنكا-، حيث يتم فتح حساب جاري بالرصيد الخاص بالمشتري لدى البنك، ويتم تحديد التوقيع الإلكتروني للمشتري وتسجيله في قاعدة بيانات البنك.

- الخطوة الثانية: اشتراك التاجر (البائع) لدى جهة الدفع أو الوفاء (Clearing House) نفسها حيث يتم أيضا فتح حساب جاري للبائع ويتم تحديد التوقيع الإلكتروني للبائع في قاعدة بيانات جهة الوفاء.

- الخطوة الثالثة: وفيها يقوم المشتري باختيار السلعة أو الخدمة التي يرغب في شرائها من التاجر المشترك لدى شركة الدفع نفسها أو جهة أخرى تعترف بالشيك الإلكتروني بعد أن يتم تحديد السعر الكلي والاتفاق على أسلوب الدفع، والكل يتم بشكل إلكتروني وفي مدة محددة ومعقولة جداً.

- الخطوة الرابعة : يقوم العميل بملء الشيك بشكل إلكتروني متضمناً جميع البيانات المطلوبة في الشيك الإلكتروني وفي المرحلة الثانية سيتم تداول الشيك الإلكتروني وانتقاله من الساحب إلى المستفيد حيث يقوم الساحب بتحرير الشيك ويوقعه توقيعاً إلكترونياً ثم يرسله إلكترونياً إلى المستفيد الذي بدوره يقوم باستلام الشيك فيوقع عليه فيسمح هذا التوقيع بمتابعة طريق الشيك وتحديد المسؤوليات.

- الخطوة الخامسة : يقوم المستفيد بإرسال الشيك إلى البنك الذي لديه حساب فيه والذي بدوره يقوم بتبادل الشيك بينه وبين البنك المسحوب عليه حيث يقوم بخصم قيمة الشيك من حساب عميله الساحب لينقلها إلى المستفيد عن طريق البنك الذي يملك حساباً فيه.

وبناء على ذلك يمكننا القول بأن الشيك الإلكتروني يتضمن نفس شروط وإجراءات الشيك التقليدي إلا أنه يتم بوسيلة إلكترونية، فكما أن الشيك التقليدي هو سند يطلب فيه شخص هو الساحب إلى بنك باعتباره مسحوبا عليه دفع مبلغ معين –عبر وسائل الكترونية-إلى شخص آخر يسمى المستفيد لدى الاطلاع، فكذلك بالنسبة للشيك الإلكتروني الذي يتضمن نفس الأطراف، ويتضمن التزاما قانونيا من قبل الساحب يؤديه إلى المستفيد عن طريق البنك المسحوب عليه.

(المقدمة: (أنظر الرابط
(المحور الأول: مفهوم الشيك الإلكتروني (أنظر الرابط
(المحور الثالث: أنظمة الوفاء بالشيك الإلكتروني (أنظر الرابط
(المحور الرابع: مميزات الشيك الإلكتروني (أنظر الرابط

الخاميس فاضيلي
محام وباحث في قانون الأعمال

Rechercher un article