الشيك الإلكتروني من الوجهة القانونية La revue Juris.ma
El Khamis Fadili
Avocat au barreau de Casablanca

الشيك الإلكتروني من الوجهة القانونية

  • Publié le 07 juin 2017
  • 1145 Vues
  • Commentaires

شهدت الصناعة البنكية تقدما ملموسا في مجال السماح لعملاء البنوك بإجراء العمليات البنكية من خلال شبكات الاتصال الإلكترونية، والتي من المتوقع أن تنتشر بشكل واسع في الفترة المقبلة خاصة في ظل التطور المستمر في مجال التقنيات البنكية، كما شهد العالم ونتيجة لذلك توسعا في استخدام وسائل الأداء الإلكترونية في تسوية المعاملات المالية فيما بين الأطراف، واستخدامها في التسوق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، لما لهذه الوسائل من ميزة نسبية في انخفاض تكلفتها قياسا بتكلفة الشبكات التقليدية من جهة، ونظرا لما تتيحه من فرص للوصول إلى أسواق أكثر اتساعا من جهة أخرى.

ولعل من أبرز وسائل الوفاء الإلكتروني ما يعرف بالشيكات الإلكترونية والتي تعد أداة جديدة للوفاء الإلكتروني، وأحد نتائج الثورة التكنولوجية كوسيلة لتسوية المعاملات المالية وإبرام الصفقات عبر الإنترنت، هذه الوسيلة قد تكون حلاَ فعَّالاَ لكثير من المنازعات والمخاطر التي تحيط باستخدام الشيك المكتوب يدويا الذي يعتبر أداة وفاء تواجه العديد من الإشكالات بسبب إمكانية عدم وجود مؤونة لقيمته أو عدم استيفائه لأحد العناصر الإلزامية التي يجب أن يشتمل عليها وفق ما ينص عليه نظام الأوراق التجارية.

وتحاول العديد من المؤسسات البنكية تطوير وسائل الوفاء التقليدية لتتناسب مع مقتضيات التجارة الإلكترونية، وبهذا الخصوص فقد جرى تطوير استخدام الشيكات القائمة على دعائم ورقية إلى نظام الشيكات الإلكترونية، فمنذ أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، اتخذت تدابير مختلفة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في معالجة الشيكات وتسريع إرسالها وانتقالها عبر شبكات الاتصال في الدول الغربية، إذ قامت معظم المؤسسات المالية والبنكية هناك بإنشاء مراكز بيانات مجهزة بمعدات متطورة يمكن أن تؤدي عمليات معلوماتية عالية السرعة كانت في السابق تتم يدويا، هذا الاستخدام للمعلوميات انتقل بطبيعة الحال إلى نظامنا البنكي مع بداية الثمانينات من القرن الماضي، وتطور بشكل تدريجي إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن.

لكن ما هو الشيك الإلكتروني؟ وكيف يتم استخدامه في الوفاء بالتعاملات عبر الإنترنت؟ وبماذا يختلف عن الشيك الورقي؟ وما هي الأنظمة المستخدمة في الوفاء بهذه الوسيلة؟ وهل تستطيع الشيكات الإلكترونية أن تكون أحد الحلول الفعالة للإشكاليات التي تطرحها الشيكات الورقية التي ترجع تحديدا إلى عدم وجود مؤونة أو عدم كفايتها؟.

: سنتعرض للإجابة عن هذه الإشكالات على التوالي من خلال ما يلي

(المحور الأول: مفهوم الشيك الإلكتروني (أنظر الرابط
(المحور الثاني: خطوات استخدام الشيك الإلكتروني (أنظر الرابط
(المحور الثالث: أنظمة الوفاء بالشيك الإلكتروني (أنظر الرابط
(المحور الرابع: مميزات الشيك الإلكتروني (أنظر الرابط

Rechercher un article